Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
21 septembre 2008 7 21 /09 /septembre /2008 15:39

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

لقد اختص الله تبارك وتعالى هذه الأمة المحمدية على غيرها من الأمم بخصائص ، وفضلها على غيرها من الأمم بأن أرسل إليها الرسل وأنزل لها الكتاب المبين كتاب الله العظيم ، كلام رب العالمين في ليلة مباركة هي خير الليالي ، ليلة اختصها الله عز وجل من بين الليالي ، ليلة العبادة فيها هي خير من عبادة ألف شهر ، وهي ثلاث وثمانون سنة وأربعة أشهر .. ألا وهي ليلة القدر مبيناً لنا إياها في سورتين.

قال تعالى في سورة القدر :"إنا أنزلناهُ في ليلةِ القدر *وما أدراكَ ما ليلةُ القدر * ليلةُ القدرِ خيرٌ من ألفِ شهر * تَنَزلُ الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كلِ أمر *سلامٌ هي حتى مطلع الفجر"

 وقال تعالى في سورة الدخان :" إنا أنزلناهُ في ليلةٍ مباركةٍ إنا كنا مُنذٍرين * فيها يُفرَقُ كلُ أمرٍ حكيم"

 

سبب تسميتها بليلة القدر

 

أولا: سميت ليلة القدر من القدر وهو الشرف كما تقول فلان ذو قدر عظيم، أي ذو شرف.

ثانيا: أنه يقدر فيها ما يكون في تلك السنة، فيكتب فيها ما سيجري في ذلك العام، وهذا من حكمة الله عز وجل وبيان إتقان صنعه وخلقه.

ثالثا: وقيل لأن للعبادة فيها قدر عظيم لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) متفق عليه.

 

علامات ليلة القدر

 

هناك علامات مقارنة وعلامات لاحقة.

 العلامات المقارنة

  •  قوة الإضاءة والنور في تلك الليلة، وهذه العلامة في الوقت الحاضر لا يحس بها إلا من كان في البر بعيداً عن الأنوار
  • الطمأنينة، أي طمأنينة القلب، وانشراح الصدر من المؤمن، فإنه يجد راحة وطمأنينة وانشراح صدر في تلك الليلة أكثر من مما يجده في بقية الليالي
  • أن الرياح تكون فيها ساكنة أي لا تأتي فيها عواصف أو قواصف ، بل بكون الجو مناسبا
  • أنه قد يُري الله الإنسان الليلة في المنام ، كما حصل ذلك لبعض الصحابة رضي الله عنهم .
  • أن الإنسان يجد في القيام لذة أكثر مما في غيرها من الليالي

العلامات اللاحقة

  • أن الشمس تطلع في صبيحتها ليس لها شعاع ، صافية ليست كعادتها في بقية الأيام ، ويدل لذلك حديث أبي بن كعب رضي الله عنه أنه قال : أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها تطلع يومئذ ٍ لا شعاع لها. رواه مسلم.

فضائل ليلة القدر

  • أنها ليلة أنزل الله فيها القرآن، قال تعالى " إنا أنزلناه في ليلة القدر "
  • أنها ليلة مباركة، قال تعالى" إنا أنزلناه في ليلة مباركة"
  • يكتب الله تعالى فيها الآجال والأرزاق خلال العام، قال تعالى " فيها يفرق كل أمر حكيم"
  • فضل العبادة فيها عن غيرها من الليالي، قال تعالى" ليلة القدر خير من ألف شهر"
  • تنزل الملائكة فيها إلى الأرض بالخير والبركة والرحمة والمغفرة، قال تعالى "تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر".
  • ليلة خالية من الشر والأذى وتكثر فيها الطاعة وأعمال الخير والبر، وتكثر فيها السلامة من العذاب ولا يخلص الشيطان فيها إلى ما كان يخلص في غيرها فهي سلام كلها، قال تعالى "سلام هي حتى مطلع الفجر"
  • فيها غفران للذنوب لمن قامها واحتسب في ذلك الأجر عند الله عز وجل ، قال صلى الله عليه وسلم : ( من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ). متفق عليه.

 

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

 

Juste un constat et rappel : la majorité des gens pensent que « laylat al kadr » ou « la nuit du destin » arrive le 27 ramadan et qu’il faut donc la célébrer la nuit du 26. C’est une coutume à laquelle notre société marocaine s’est habituée. Un musulman avisé sait que la nuit du destin commence dès aujourd’hui puisqu’il convient de la prévoir durant les dix derniers jours de ramadan et nous sommes dans ce délai.

 

Partager cet article
Repost0

commentaires

F
merci pour vous monsieur cette site est tres impotant pour nous il ya des informations c'est informidable c'es t fatima ezzahra MAHRABI
Répondre
I
salut prof ca va? C MON BLOG ila bghiti tchoufo .3id mobarak sa3id
Répondre
م
جزاك الله يا أستاذ كل الجزاء و جعلك من الذين رضي الله عنهم و ادخلهم برحمته في عباده الصالحين ، و متعك بالصحة و العافية و طول العمر وقضائه فيما يرضي الله و رسوله ، اللهم يارب إني أسألك أن تعجل بكل مافيه الخير لأستاذنا و قضي حوائجه كما يقضي هو حوائج عبادك ، آمين يارب العالمين
Répondre
L
allahoma j3alna dawman min 3ibadi lahi alat9iya waktob lana bihadihi layla hayatan jadida safiya koloha najah wasiha wa3afiya waj3alha maghfiratan lidonobina wachfi sahiba hada lmaw9i3 wajazihi 3ala hadihi lma3lomat al9ayima wabarik laho fi 3omrih amin yarab
Répondre

Présentation

  • : Univers Saïd ANWAR
  • : Pensées et méditations
  • Contact

Vivre sa vie..

Rêvez ce que vous voulez, allez où vous voulez aller, parce que vous n'avez qu'une seule vie et une seule chance de faire ce que vous avez envie de faire.

Recherche

راقِبْ

 

راقِبْ أفكارَكَ لأنها ستُصبِحُ أفعَالاً،

راقِبْ أفعالَكَ لأنها ستُصبِحُ عادات،

راقِبْ عاداتَكَ لأنها ستُصبِحُ طِباعا،ً

راقِبْ طِباعَكَ لأنها ستُحدِّدُ مصِيرَكَ.

 

Archives

Merci Seigneur

اللهم  لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك، وعظيم سلطانك.لا اله إلا الله الحليم الكريم، لا اله إلا الله العلي العظيم،لا اله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم.

Tolérance

Quand on veut vivre parmi les hommes, il faut laisser chacun exister et l'accepter avec l'individualité qui lui a été départie, quelle qu'elle soit. Il faut se préoccuper uniquement de l'utiliser sans la condamner telle qu'elle est.

what time is it?

Visiteurs

compteur

La vie en rose

Impossible n'est rien qu'une excuse avancée par ceux qui trouvent plus simple de vivre dans le monde qui leur a été légué plutôt que de chercher en eux la force de le changer.